العناية بالشعر

تعرفي على الزيت المثالي للشعر.. لن تستغني عنه أبداً

تعرفي على الزيت المثالي للشعر.. لن تستغني عنه أبداً

تواجه الكثير من النساء صعوبة في التخلص من مشاكل الشعر، بالرغم من استخدام العديد من المنتجات باهظة الثمن، لذلك يبحثن الكثير منهن عن الزيت المثالي للشعر لحل جميع مشاكل الشعر بشكل فوري وبدون أثار جانبية، ونقدم إليكم من خلال هذه المقال مجموعة من الزيوت الطبيعية المثالية والمناسبة للشعر.

الزيت المثالي للشعر

تنتج العديد من المضاعفات والمشاكل في الشعر لأسباب مختلفة، منها: العوامل الوراثية والهرمونات وتغير المناخ إلى الأساليب المستخدمة في الحفاظ على الشعر، يمكننا إصلاح الشعر باستخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية، منها:

زيت جوز الهند

يعمل على ترطيب الشعر المجعد، حيث يوفر الرطوبة اللازمة للشعر، ويقوم بحماية الشعر من التقصف والتجعد.

لمن يعانون من الشعر الخفيف أو تساقط الشعر، يمكنهم استخدام زيت جوز الهند، حيث يعمل على مكافحة تساقط الشعر، ويمنع التكسير بفضل تركيبته الفريدة من الأحماض الدهنية، والتي لديها القدرة على اختراق أعماق جذع الشعر.

يمكن أيضًا استخدامه كعلاج لإزالة باقي الزيوت الموجودة في الشعر، كما إنه يساعد على ترطيب فروة الرأس الجافة وبذلك تتخلص من القشرة بسهولة.

ويعتبر زيت جوز الهند الزيت المثالي للشعر، حيث يمكن استخدامه كحمام زيت للشعر، وذلك لعلاج الشعر الجاف والمتقصف، أو يمكن استخدامه بعد غسيل الشعر ووضعه على الشعر وهو مبلل.

إقرأ أيضا:تجربتي مع حبوب فروز للشعر

زيت الزيتون

إذا كان شعرك جافاً أو أطرافه متقصفة، يمكنك جعل خصلات شعرك ناعمة وصحية وذلك عن طريق الزيت المثالي للشعر زيت الزيتون، كما يمكن أن يؤدي استخدام مكواة الشعر إلى إعاقة نمو الشعر.

لكن بفضل الزيت المثالي للشعر زيت الزيتون يمكن استخدام مكواة الشعر، لأنه يعمل كحماية للحرارة ويخلق درعًا حول الكيراتين الطبيعي الموجود في خصلات شعرك بفضل مزيج من مضادات الأكسدة وفيتامين E وحمض الأوليك.

كما إنه يكون مضاد فعال للالتهابات، ويساعد في القضاء على قشرة الرأس، حيث يمكنك استخدامه عن طريق تسخين زيت الزيتون ثم وضعه على شعرك بداية من فروة الرأس حتى الأطراف، وقبل ذلك عليكِ وضع منشفة ساخنة على شعرك لمدة 20 دقيقة، وذلك لسهولة امتصاص الشعر للزيت، ثم اغسليه بالشامبو.

زيت الأرجان

إذا كنت تبحثين عن زيت يخلصك من الأطراف المتقصفة، ويحمي شعرك من الحرارة وأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، عليكِ استخدام زيت الأرجان، حيث إنه بمثابة منقذ الأطراف المتقصفة، وهو خفيف ع الشعر مقارنة بالزيوت الأخرى، لذا فهو مناسب لمعظم أنواع الشعر، كما إنه يمنع العديد من الأضرار بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ.

إقرأ أيضا:فوائد زيت البرهان الاصلي وأنواعه وسعره

زيت اللوز

أما إذا كنتِ ترغبين في تقوية خصلات شعرك ومكافحة التقصف، يمكنك استخدام الزيت المثالي للشعر ألا وهو زيت اللوز، حيث إنه يساعد على تقوية الشعر وإعطاءه الترطيب اللازم، مما يجعله الزيت المثالي للشعر الجاف أو التالف أو المصبوغ.

لإطالة شعرك بطريقة صحية وأمنة عليكِ باستخدام زيت اللوز، حيث إنه يتضمن على فيتامين E والبروتينات ومضادات الأكسدة، كما إنه غني أيضًا بالمغنيسيوم الذي يقلل من تكسر الشعر ويعزز نمو الشعر.

زيت الروزماري

يعمل على تحفيز نمو الشعر وتعزيز فروة رأس صحية، يمكنك استخدام الزيت المثالي للشعر زيت روزماري، توصلت دراسة إلى أن استخدام زيت روزماري على فروة الرأس لمدة ستة أشهر، يعمل على مكافحة للالتهابات والفطريات، ويعمل على تهدئة فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر الصحي.

زيت شجرة الشاي

لأصحاب الشعر الدهني، قد تعتقدين أن زيوت الشعر ستزيد سوء حالة الشعر لكن يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي، حيث يساعد على فك تشابك الشعر وإزالة الدهون، كما يساهم على زيادة كثافة الشعر والتخلص من كافة مشاكل فروة الرأس.

وعند استخدامه عليكِ مزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي في زجاجة الشامبو واستخدمها يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

إقرأ أيضا:طرق العناية بالشعر المتساقط والخفيف

زيت الخروع

لمن يعانون من الشعر المجعد، يمكن أن يساعد زيت الخروع في تنعيم بصيلات شعرك وزيادة ترطيب الشعر مع تعزيز نمو الشعر، حيث تعتبر فروة الرأس الصحية ضرورية إذا كنتِ ترغبين في تعزيز نمو الشعر الصحية، فيساعد زيت الخروع على تدفق الدم والدورة الدموية.

زيت اللافندر

يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا والفطريات، ويساعد ذلك في الحفاظ على صحة شعرك والبصيلات، وتحسين صحة فروة رأسك بشكل كبير، توصلت دراسة أجريت على مدى 4 أسابيع، إلى أن وضع زيت اللافندر خمس مرات كل أسبوع، مرة واحدة في اليوم له نتائج إيجابية مثل زيادة عمق وعدد بصيلات الشعر، وتقليل الخلايا الالتهابية، وزيادة سماكة طبقة الجلد.

زيت النعناع

يعطي زيت النعناع إحساسًا بالبرودة، مما يزيد من الدورة الدموية في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها، لذلك يعتبر الزيت المثالي للشعر، حيث يساعد في تعزيز نمو الشعر، كما إنه يساهم في تعزيز فروة الرأس، ويكافح قشرة الرأس، كما يعزز النمو الصحي للشعر.

زيت الكافور

يتضمن هذا الزيت على العديد من الفوائد الطبية، التي تعمل على تغذية الشعر، كما يساعد على نمو الشعر، ويقلل من القشرة، ويعمل على مكافحة الحكة والجفاف، ويتضمن هذا الزيت على العديد من العناصر التي تساهم في القضاء على نمو القمل أو الصئبان، حتى أنه يساعد على التئام الجروح في حالة حدوث أي إصابات أو كدمات على فروة الرأس.

نصائح عند استخدام الزيت المثالي للشعر

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام الزيوت الطبيعية في روتين العناية بالشعر، منها :

  • يجب استخدام الزيت المثالي الطبيعي في شكل مخفف.
  • يجب تحديد مشاكل الشعر قبل استخدام الزيت المثالي للشعر.
  • اصحاب الشعر الدهني يجب أن يستخدموا زيوت خفيفة، يُذكر أن من لديهم شعر دهني جيب أن يفكروا في الزيوت مثل زيت اللوز الحلو.
  • في حالة الشعر الجاف عليكِ استخدام زيت جوز الهند الطبيعي لمكافحة الجفاف وترطيب الشعر.
  • يمكنك أيضاً استخدام زيت السمسم لجميع أنواع الشعر.

كيفية استخدام الزيت المثالي للشعر؟

خذي 2-3 قطرات من الزيت الخاص بشعرك، وامزجيه جيدًا مع الزيت المثالي الطبيعي من اختيارك، قومي بتقسيم شعرك وضعي كميات صغيرة من الزيت حول فروة رأسك، ودلكي جيدًا بحركات دائرية، ثم أتركيه على شعرك لمدة تتراوح من 3-4 ساعات أو يمكنك تركه طوال الليل وشطفه في اليوم التالي.

يمكن استخدام الزيوت الطبيعية كرذاذ لشعرك “بخاخ”، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • باستخدام وعاء مناسب، سخني الماء المقطر أو النقي لبضع دقائق.
  • ارفعي الوعاء من على النار، ثم أضيفي ملعقة من زيت جوز الهند واخلطيهم جيداً حتى يذوب.
  • اتركي الخليط يبرد ثم اضيفي حوالي 25 قطرة من الزيت المناسب لشعرك.
  • ولتخزينه، اسكبي المحلول بالكامل في بخاخ زجاجي.
  • كما يمكنك الاستفادة من هذا المحلول لشعرك لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً، وبعد ذلك يجب التخلص منه.

طريقة اختيار الزيت المثالي لشعرك

يمكنك إتباع الخطوات التالية لاختيار الزيت المثالي لشعرك:

  • اختاري زيت طبيعي مناسب لشعرك بدلاً من شراء الزيوت الاصطناعية لأنها قد تحتوي على إضافات خارجية.
  • ابحثي عن العلامة التجارية أو الشركة جيداً قبل الشراء، لمعرفة مصدر الزيتن والتحقق من موثوقية الشركة.
  • احزري من سعر الزيت المنخفض، حيث إنها من الممكن أن تكون مغشوشة، فعادةً يكون الزيت الطبيعي عالي الجودة في فئة السعر الاعلى.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على نوع الزيت المثالي الطبيعي والمناسب لحل مشاكل الشعر، وذلك بخطوات بسيطة وغير مكلفة، للحصول على نتائج فعالة وآمنة في وقت قصير، كما قدمنا مجموعة من النصائح التي يجب إتباعها عند اختيار الزيت المثالي للشعر.

السابق
فوائد غير متوقعة.. سودو كريم الحل المثالي لجميع مشاكل البشرة
التالي
لن تتوقعيها.. تعرفي على فوائد الزيت المثالي لشعرك