أدعية وأذكار

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم، الدعاء مخ العبادة والدعاء هو العبادة، كما ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والدعاء هو وسيلة المسلم لمواجهة صعاب الحياة، ووسيلته لتحقيق كل امنياته مع العمل والاجتهاد والدعاء في اوقات معينة، حددها الرسول صلى الله عليه وسلم، أقرب للقبول ومنها الدعاء قبل الإفطار، ومنها دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، مع هذا الدعاء وغيره نعيش في السطور التالية.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

من الأدعية الواردة قبل الافطار، دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم، وهو دعاء يحتوى علي الفاظ طيبة وكلمات جميلة، وفيه شكر لله وتعظيم له، وذكر صفاته العلى وتوسل بها، وذكر للصلاة على الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم وأهله ويقول الدعاء:

اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي! ويا حي بعد كل حي! ويا حي لا إله إلا أنت! صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام، واجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهب لأولئك وأهل طاعتك فإني مؤمن بك ومتوكل عليك ومنيب اليك مع مصيري اليك، وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله أنت الحنان المنان بديع السموات والارض تعطي الخير من تشاء وتصرفه عمن تشاء فامنن على برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم أهميته وفضله

الدعاء من أكبر وأهم العبادات التي أمر الله بها عباده، وغالبية العبادات تتمحور حول الدعاء والطلب والرجاء من الله، وقد وعد الله من يدعوه بالاستجابة في كل الأحوال، وقبل أن نتعرف على أهمية الدعاء بدعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم، نتعرف على اهمية الدعاء ومكانته في الاسلام.

  • الدعاء استجابة لأمر الله تعالى لعباده بالدعاء، واستجابة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا باللجوء الله في السراء والضراء والاستعانة به دائما.
  • الدعاء دليل التوكل على الله ،والإيمان العميق النابع من القلب به سبحانه وتعالى، فالإنسان يلجأ لمن يثق فيه ويحبه ويرجو أن يستجيب لطلبه وينقذه مما هو، فيه او يزيده ويبارك له.
  • الدعاء هو اسمي العبادات وأجلها، وهو الغاية النهائية من كل العبادات، فكل العبادات تتم بقصد التقرب الى الله، والدعاء هو ذروة هذه العبادات، ويحقق الغاية القصوى من كل العبادات الأخرى.
  • الدعاء من أكبر الوسائل لزوال الهموم والغموم من الإنسان، فالإنسان الذي يلجأ الى الله ويدعو بكل ما هو فيه من ألم وهم وحزن، يشعر بالراحة النفسية العميقة بعد أن يفرغ ما في قلبه وصدره، عند من يتيقن أنه أقرب إليه من نفسه.
  • الدعاء هو أسمى مراتب عزة النفس وعلو شأنها، فالإنسان يترك كل الناس ويستغني عنهم، ويلجأ الى من لا يفشي سره، ولا يفضح امره ولا يرده خائبا ابدًأ.
  • الدعاء يمنح الإنسان قوة نفسية كبيرة، وعزيمة وإصرار يمنع عنه اليأس والقنوط، ويمنحه املًا مستمرًا، ويظل طوال الوقت وهو يشعر بالتفاؤل والأمل والإقبال على الحياة.
  • الدعاء من أكبر أسباب تقوية الإيمان وتجديده، والتيقن من قرب الله من العبد والاستشعار بوحدانيته وعلوه، وعظيم صفاته سبحانه وتعالى.
دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم مكتوب

آداب الدعاء وشروطه

حدد الشرع الحكيم آدابًا وشروطًا للدعاء، ليكون الدعاء أقرب للاستجابة، وادعي للقبول وحث المسلم على اتباعها، ليكون أقرب الى الله، والشروط الآداب هذه كلها لكى يتفق ظاهر الإنسان وباطنه، فاستجابة الدعاء منحة من الله، لابد أن يستحقها من يعمل بها، وكل منحة لها شروط وآداب وبعد أن تعرفنا على دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، نتعرف على شروط الدعاء وآدابه هي:

  • الإخلاص لله، فالإخلاص هو سبب من أسباب قبول الإنسان لدى الله، والإخلاص شرط رئيسي لقبول كافة العبادات، مصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم “إنما الأعمال بالنيات”.
  • التيقن من إجابة الله سبحانه وتعالى، فكلما كان الإنسان على يقين من استجابة الله لدعائه، كان ذلك أدعى للاستجابة للدعاء من الله سبحانه وتعالى.
  • حمد الله وشكره والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الدعاء ونهايته، فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من اقرب القربات الى الله، ومن أعظم الأسباب التي تجعل الدعاء مستجابًا.
  • التماس الأوقات التي أخبر الله بها ورسوله صلى الله عليه وسلم بأنها اوقات اجابة الدعاء، مثل وقت السحر قبل الفجر، ووقت الإفطار في رمضان وفي ليلة القدر، وعند الشرب من ماء زمزم، وعند نزول المطر.
  • الدعاء بالخير وبما فيه صالح الإنسان واهله وامته والناس جميعًا، وعدم دعاء الانسان بالشر على نفسه او على احد وغيره.
  • الدعاء باستخدام أسماء الله الحسنى وصفاته الجليلة العليا الواردة عنه سبحانه وتعالى، والتنوع في ذكر هذه الاسماء حسب حاجة الداعي، فطلب الرحمة من الرحيم، والرزق من الرزاق، والشفاء من الشافي، والعطاء من المعطى وهكذا.
  • الأعمال الصالحة والإكثار منها من الأسباب التي يستجيب معها الدعاء، والدعاء بأعمال الإنسان الصالحة من أسباب الاستجابة، كما في حديث أصحاب الغار الثلاثة.
  • إذا كان الإنسان عليه حقوق لأحد ينبغي أن يؤديها، وينبغي ان يمتنع عن ظلم أحد، وأن يطلب الصفح ممن ظلمه أن يعفو عنه ويسامحه.
  • يستحب استقبال القبلة والوضوء، وأن يرفع المرء يديه ولا يجهر عاليًا بصوته، ويكون ذلك بين الجهر والسر.

الأوقات المستحبة للدعاء والأقرب لقبوله

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، هو دعاء في وقت من اوقات الاجابة فهناك اوقات معينة حددها الله سبحانه وتعالى، وجاءت في السنة النبوية أن الدعاء فيها يكون اقرب للاستجابة، وأهم هذه الأوقات هي:

  • الوقت بين الأذان للصلاة وإقامتها، وهي الوقت الذي ينتظر فيه الإنسان الصلاة بعد الأذان وإقامة الصلاة، وفي الحديث المرء في صلاة ما دام ينتظر الصلاة.
  • وقت السحر وهو آخر الليل وقبل الفجر في الثلث الأخير من الليل، وهو وقت لا يرد فيه الدعاء، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله يقول من يدعوني فأستجيب له.
  • السجود وهو أقرب وضع يكون فيه العبد قريبًا من ربه، فهو منتهى الطاعة وكامل الاستجابة وذروة الإيمان، لذا فان الله يستجيب للعبد وهو ساجد.
  • هناك ساعة الإجابة يوم الجمعة اختلف فيها الفقهاء وفى الوقت الذى تكون فيه، وهي بين الفجر والمغرب، وأقرب الآراء أنها بين عصر ومغرب يوم الجمعة، أو وقت صلاة الجمعة.
  • قبل إفطار الصائم في رمضان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن للصائم دعوة لا ترد عند فطره، وهي مكافأة يومية من الله للإنسان المسلم بعد أن قضى يومه في عبادة تتسم بالإخلاص والصبر والتجرد.
  • ليلة القدر وهي ليلة تتكرر كل عام، في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، وغالبًا في الليالي الفردية الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان.

في السطور الماضية عرفنا ما هو دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، وتعرفنا على بعض الأمور المتعلقة بالدعاء، أهميته وفضله وآدابه وشروطه، وأوقاته المستحبة، ومنها هذا الدعاء الطيب الذي يمكن ان يدعو به الإنسان، دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم، أوضحنا وبيناها نسأل الله ان ينفع بها

السابق
اسماء اولاد من الجنة والقران الكريم ومعانيها
التالي
أحدث نكت سامجه تضحك 2022