تقنية

الفرق بين RAM وROM

الفرق بين RAM وROM

RAM وROM هما نوعان مختلفان من الذاكرة. حيث ذاكرة (ROM) هى ذاكرة للقراءة فقط. أما الذاكرة (RAM ) هى ذاكرة للقراءة والكتابة. ويمكنها قراءة وكتابة أي أمر دون الحاجة لإذن من المعالج. سوف نعرض لكم الفرق بين RAM وROM بالتفصيل.

الفرق بين RAM وROM من حيث البيانات (Data) :

الذاكرة العشوائية (RAM) تقوم بتخزين المعلومات ، والبيانات التى يقوم بها المستخدم  بشكل مؤقت. وتتأثر عند فصل التيار الكهربائي عن الجهاز. بمعنى أن جميع البيانات والمعلومات مثل المواقع اللى كنت فاتحها سوف تتمسح عند انفصال الكهرباء. ويجب عليك عند تشغيل الجهاز مرة اخري ان تدخل على الموقع من جديد. أما الذاكرة القراءة فقط (ROM) ؟ هى ذاكرة تستخدم فى تخزين برامج التشغيل ، والبرامج الاساسية اللى بتشغل الجهاز. وايضاً الذاكرة روم لا يسمح بالتعديل عليها ، أو مسح البيانات اللى عليها. لانها مخزنة من الشركة المصنعة ، وايضاً الذاكرة روم لا تتأثر بفصل الكهرباء بمعنى اذا فصلت الكهرباء عن الجهاز سوف تظل البيانات على الروم ولا يتم حذفها .

إقرأ أيضا:انواع البروسيسور او المعالج _ CPU

الفرق بين RAM وROM من حيث السرعة(Speed) : 

نظراً لان بيانات الذاكرة العشوائية (RAM) ليست دائمة ، فهى سريعة ، مما يعنى ان نظامك يكون أسرع بكثير من الـ (ROM) وأكثر كفاءة عند استخدام ذاكرة الوصول العشوائي .

الوصول الى وحدة المعالجة المركزية (CPU) :

أحد أسباب سرعة ذاكرة الوصول العشوائي هو أن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك موصلة بطريقة سلكية إلى أي بيانات بهذه الطريقة مباشرة .
وهذا الشيء لاينطبق على ذاكرة القراءة (ROM) .
كما ذكرنا فى الاعلى أن ذاكر القراءة هى ذاكرة تحتوي على بيانات لايمكن مسحها لانها توضع من قبل المصممين وللتعديل عليها يجب أخذ اذن من مصممين الجهاز ، وهذه المعلومات  مثل النظام الخاص بالجهاز وبرامج التشغيل والبرامج الاساسية ،لايستطيع احد سوء المصممين فى التعديل علية ، إذاً للوصول الى معلومات  (ROM) سيقوم نظامك أولاً بنسخ تلك البيانات إلى ذاكرة الوصول العشوائي ثم يسمح لك بقراءتها .

إقرأ أيضا:طريقة ترقية ويندوز 7 الى ويندوز 10 مجانا بدون فورمات أو فلاشة 2020

الفرق بين RAM وROM من حيث الاستخدام :

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هى الذاكرة الاساسية للملفات المؤقتة ، مثل ذاكرة التخزين المؤقت لوحدات المعالجة المركزية (CPU) أو وحدات   DRAM ، DIMM  .AM DIت قت للتلجة (ة للملفات المؤقتة ،شوائي ثم يسمح لك بقراءتها .ة  بك موصلة بطريقة سلكية إلى أي بيانات ء بمعنى اذا فصلت الكهرب.

يتم استخدام (ROM) بشكل متكرر لأشياء مثل البرامج الثابتة  BIOS  و  UEFI ، وعلامات  RFID، والاجهزة الطبية .

والـ (ROM) تستخدم بشكل اساسي فى اي مكان تحتاج فيه الى حل تخزن ذاكرة صغيرة ولكن بشكل دائم .

الخلاصة 💥

تعد ذاكرة الوصول العشوائي أكثر تكلفة ، ولكنها توفر لك المرونة فى تغيير البيانات عدة مرات ولا تضع أي قيود على هذه التعديلات .

إقرأ أيضا:انواع البروسيسور او المعالج _ CPU

ولاكن توجد مشكلة وهى انك تفقد هذه المعلومات أذا تم فصل ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك عن الكهرباء لذلك الـ (RAM) و(ROM) هما بيكملان بعضهما ولايمكن تشغيل الجهاز بواسطة الـ (RAM) فقط أو بواسطة الـ (ROM ) فقط .

السابق
توزيعات نظام التشغيل لينكس _ linux
التالي
طريقة ترقية ويندوز 7 الى ويندوز 10 مجانا بدون فورمات أو فلاشة 2020